كل ما تحتاج معرفته عن شهادة البورد العسكرى المصرى

انشأت الأكاديمية الطبية العسكرية بالقرار الجمهورى رقم 57 لسنة 1979 بهدف التدريب و التعليم المستمر فى التخصصات العلمية المختلفة و العلوم الطبية العسكرية و القيام بالدراسات الطبية التخصصية و اجراء و متابعة البحوث الطبية و التطبيقية فى مختلف علوم الطب.

الأكاديمية الطبية العسكرية تتمتع بعضوية كل من :
  • لجنة التعليم الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية
  • اتحاد عمداء كليات الطب العرب
  • مجلس كلية الطب جامعة عين شمس
  • مجلس كلية الطب جامعة القاهرة

بعد المقدمة الجميلة دى نتكلم بأة عن شهادة بورد الأكاديمية الطبية العسكرية او زى ما بنقول شهادة البورد العسكرى المصرى ...​


شهادة البورد العسكرى المصرى ،

اول ما تم الاعلان عنها كان فى اواخر سنة 2017 ، و للاسف وقتها كانت ملامح الشهادة غير واضحة و غير معلومة و كان عليها كلام كتير انها غير معتمدة و لن تفيد الحاصل عليها بشىء
و كمان خرجت نقابة الأطباء وقتها ببيانات رفض للشهادة ... الى ان تم الاعلان عن شهادة البورد المصرى و حصل اتفاق على دمج الشهادتين مع بعض و كان اسم الشهادة وقتها البورد المصرى المشترك !!
واتفتح باب التقديم فعلا لقبول الدفعات لكن للاسف لم تبدأ الدراسة فى الشهادة دى .. و رجعنا للزمالة المصرية ..

فـ سنة 2020 تم الاعلان مرة اخرى عن فتح باب التقديم لشهادة البورد العسكري لكن المرة دى كان تم وضع مفاهيم و ملامح كاملة عن الشهادة و لاوئح تنظيمية .. بالاضافة الى اعتماد الشهادة من الكلية الملكية البريطانية.

و فـ سنة 2021 ، تم الاعلان عن فتح باب التقدم للدفعة الثانية لشهادة البورد العسكرى


الشهادات و التخصصات المعتمدة فى البورد العسكري:

  • شهادة بورد الأكاديمية الطبية العسكرية للعلوم الطبية و المعتمدة من الكلية الملكية البريطانية فى تخصصات : [ الجراحة العامة و تخصصاتها - الباطنة العامة و تخصصاتها - طب الأطفال و تخصصاته - التخدير و علاج الألم - الرعاية المركزة - الأشعة التشخيصية و التداخلية ]
  • شهادة بورد الأكاديمية الطبية العسكرية لإدارة المستشفيات و الرعاية الصحية الإستراتيجية المهنية و المعتمدة من جامعة كارديف بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري.
  • شهادة بورد الأكاديمية الطبية العسكرية لادارة الصيدلانية المعتمدة من جامعة كارديف بالمملكة المتحدة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحرى.
  • شهادة الماجستير فى صحة الفم و الأسنان.
  • شهادة الماجستير و الدكتوراة فى الصحة العامة و الطب الوقائى - صحة المناطق الحارة - ادارة المستشفيات - الميكروبيولوجى للأطباء البشريين و الصيادلة.
  • شهادة الماجستير و الدكتوراة فى ادارة التمريض و المستشفيات للحاصلين على بكالوريوس التمريض.

نظام الدراسة و الامتحانات فى البورد العسكرى:

نظام الدراسة فى اغلب التخصصات الطبية 5 سنوات دراسية بنظام النقط المعتمدة تنقسم الى سنتين دراسية عامة فى التخصص ، بعدهم اول امتحان نظرى ( MCQ , OSCE ) ثم 3 سنوات دراسية تخصصات دقيقة للتخصصات العامة ، بعدهم امتحان نهائى ( MCQ , OSCE ) للحصول على الشهادة ..
** كان فيه شرط موجود و هو ان لازم يكون معاك شهادة ILETS قبل الحصول على شهادة البورد العسكرى " لكن الشرط دة مش متأكد من صحته للاسف لكن هسال فيه و اعدل التوبيك "

** لو حضرتك هتقدم بالماجستير او الدكتوراة او اى شهادة تانية معتمدة تعفى من اول سنتين دراسة و من اول امتحان و بتكون مدة الدراسة 3 سنين فقط و بعدهم الامتحان النهائى.


الدراسة و التدريب فى مستشفيات القوات المسلحة المعتمدة ، لكن خلى بالك ان طول فترة الدراسة حضرتك فى تفرغ كامل من العمل الحكومي لو فيه و من غير اى مرتب.

رسوم الدراسة السنوية
بتبدأ من 15000 جنيه و حتى 30000 جنيه على حسب التخصص و دة للمدنيين او ما يعادله للوافدين. | و بتبدأ من 10000 جنيه على حسب التخصص و دة للعسكريين.

و يمكن لكل الأطباء التقدم للبورد العسكرى بعد تمضية سنة الامتياز ، " كان فيه كلام عن ان شرط السن لا يتعدى 35 سنة بعد حصوله على البكالوريوس لكن للاسف مش متأكد من المعلومة "


طيب قبل ما اتكلم عن الأوراق المطلوبة و ازاى تقدم ، هاتكلم الاول عن مميزات شهادة البورد العسكرى .. يعنى هل فعلا الشهادة ممكن تفيد او تضيف حاجة !!؟
الحقيقة الموضوع دة بيختلف من شخص للتانى او على حسب موقفك الحالى و ظروفك لكن انا هعرفك ملامح الشهادة حاليا :
  • شهادة البورد العسكرى معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات و تعامل معاملة الشهادات الأجنبية ، بمعنى انك لو اضفت ليها رسالة الدكتوراة فهى تعادل شهادة الدكتوراة المصرية.
  • شهادة البورد العسكرى معتمدة من الكلية الملكية البريطانية ، بمعنى انها ممكن توفرلك امكانية السفر الى انجلترا اذا كانت هناك وظائف من مدة عام الى عامين فى التخصص الدقيق ( و هناك ممكن تكمل دراسة لو حابب ).
  • شهادة البورد العسكرى حتى الان غير معتمدة من نقابة الأطباء للترقية ، لكن صدقنى فى اقرب وقت هنسمع كلنا انه تم اعتمادها للترقية لأخصائى على الأقل.

الأوراق المطلوبة و كيفية التقدم لشهادة البورد العسكرى :

حضرتك هتجهز دوسية حلو جميل و متنساش برده CV حلو جميل +
  1. شهادة البكالوريوس موضح بها التقدير العام و تقدير مادة التخصص.
  2. شهادة الامتياز.
  3. شهادة الميلاد او مستخرج رسمى منها.
  4. موافقة جهة العمل على التسجيل و التفرغ للدراسة.
  5. الموقف من التجنيد.
  6. عدد 6 صور شخصية حديثة.
  7. بالنسبة للوافدين يقدم الطالب خطاب من السفارة التابع لها يتضمن الموافقة على التحاقه بالدراسات العليا و بحدد الجهة التى تتحمل نفقات الدراسة كما يقدم شهادة صحية من وزارة الصحة تفيد خلوه من الأمراض.
ثم ان حضرتك هتاخد الدوسية الجميل دة و هتروح على مقر الأكاديمية الطبية العسكرية .. بـ 7 شارع احسان عبد القدوس ، الخليفة المأمون ، منشية البكرى ..
التقديم لسنة 2021 مفتوح من 10 - 7 - 2021 و لمدة شهر.


دى كانت بعض المعلومات السريعة عن شهادة البورد العسكرى ، لو انت عندك اى اضافة او محتاج تسال عن حاجة سيب كومنت ع التوبيك .. و ان شاء الله قريب جدا هنحاول نوفر كل حاجة عن شهادة البورد العسكرى
 

Dr.Mo

New member
5
3
اية المستشفيات العسكرية المعتمدة للشهادة؟
جميع مستشفيات التدريب ستكون داخل القاهرة ( المعادي- كوبري القبة -الجلاء- غمرة - الجوي العام- الحلمية) لا توجد مستشفيات للتدريب عدا المستشفيات ( التعليمية) المذكورة.
 
  • Like
التفاعلات: NWME و MaHmOuD MyStErO

NWME

New member
2
0
جميع مستشفيات التدريب ستكون داخل القاهرة ( المعادي- كوبري القبة -الجلاء- غمرة - الجوي العام- الحلمية) لا توجد مستشفيات للتدريب عدا المستشفيات ( التعليمية) المذكورة.
هل اختار انا مكان التدريب ام كيف سيتم التوزيع؟
وكم عدد ساعات الحضور اسبوعيا؟
 

قد يهمك ايضاً !