دراسة اللغة الالمانية: الخطوة الاولى للدراسة في المانيا

Diaa Hamdi

Moderator
طاقم الإدارة
Team Member
اهم النقاط التي تساعدك في دراسة اللغة الالمانية قبل السفر لبدء الدراسة في المانيا:
  • ان تنوي تعلم اللغة من البداية لغرض استخدامها وليس للحصول على شهادة اللغة الالمانية المطلوبة فقط.
  • تكون جدي جدا خلال تعلم اللغة الالمانية.
  • ان تستغل اي فرصة لممارسة اللغة الالمانية مع الالمان (قبل السفر لبدء الدراسة في المانيا).
  • التعلم السماعي بشكل مكثف (ان تسمع اللغة من الالمان، وذلك عبر YouTube بالطبع ).
  • دوما تعلم اللغة عبر ان تفكر في موقف ما وكيف تريد التعبير عنه
  • حاول ان تكسر حاجز الخوف والخجل وتكلم اللغة الالمانية قدر المستطاع، ولا تنتظر حتى ان تتقن اللغة لتتكلم، حاول وتعلم من الخطأ

مستويات اللغة الالمانية (لا تحتاج ان تعرف اكثر من هذا)
مستويات اللغة الالمانية

تقسيم اللغة الالمانية:
6 مستويات A1, A2, B1, B2, C1, C2 مقسمة بطريقة متفق عليها على مستوى اوروبا لجميع اللغات، وليست كل هذه المستويات مطلوبة للدراسة في المانيا، فلكل مرحلة شروط ومستويات مطلوبة، والمستوى الاقصى المطلوب في 99% من الجامعات والتخصصات هو C1. ويمكنك الاطلاع سريعا لمعرفة ما يمكنك منه كل مستوى من اللغة الالمانية على الشكل التالي، او الدخول للرابطالتالي لتتطلع على التفاصيل كاملة.
بالنسبة للسنة التحضيرية:
ويطلب من الطلاب الراغبين بدخول السنة التحضيرية الوصول الى المستوى B1 من اللغة الالمانية، او اثبات دراسة 600 ساعة للغة الالمانية. ويطلب اثبات احدها بشهادة معترف بها من قبل الجامعة ويختلف ذلك بين الجامعات الالمانية.
ويطلب من الطلبة المعفيين من السنة التحضيرية كطلاب تونس الوصول الى مستوى B2 او C1 قبل التقدم لامتحان ال DSH او ال TestDaf المطلوبين لبدء الدراسة في المانيا. وتجد التفاصيل الكاملة عن هذه الامتحانات في الاسفل.
اين تدرس:
يمكنك دراسة اللغة الالمانية في المانيا او في بلدك وبحكم ان السفارة الالمانية في معظم الدول العربية تطلب منك مستوى معين يختلف من سفارة لاخرى فننصحك بدراسة جزء من اللغة في بلدك للوصول الى المستوى الذي تطلبه السفارة الالمانية لاصدار فيزا الدراسة في المانيا لك وهو في الاردن، العراق، فلسطين، السعودية، الامارات العربية المتحدة، البحرين، الكويت، قطر، عمان، مصر، المغرب، الجزائر، ليبيا، ولبنان، المستوى الثالث B1 وهو المستوى المطلوب لدخول السنة التحضيرية الا اننا ننصحك باكمال دراسة مستوى B2 و C1 او على الاقل B2 وحده قبل الدخول الى السنة التحضيرية في المانيا. اما للطلاب من تونس فان المستوى المطلوب للحصول على فيزا الدراسة في المانيا هو A2 فقط ولا يطلب منهم الدخول الى السنة التحضيرية بتاتا بل يطلب منهم الحصول على شهادة DSH او TestDaf فقط لدخول الجامعة وبدء الدراسة مباشرة في الاختصاص الذي حصلوا على قبول لدراسته من احد الجامعات الالمانية.
امتحانات وشهادات اللغة الالمانية
هنالك عدة شهادات وامتحانات معترف بها ومفصلية للغة الالمانية ومنها: الامتحانات لجميع المستويات A1 الى C2 الصادرة من معهد Goethe Institute او ÖSD، وشهادات ال telc وشهادات ال DSH وال TestDaf.
امتحانات Goethe Institute و ÖSD (لم تحصل على الشهادة؟)
Goethe Institute
يقيم كل من Goethe Institute و ÖSD امتحانات لجميع المستويات من A1->C1 بشكل دوري في معظم الدول العربية (موقع Goethe Institute في دولتك)، ويمكنك التقدم لهذه الامتحانات سواء كنت تدرس لديهم او تدرس في معهد اخر مقابل رسوم للامتحان بالطبع على حد سواء، ويمكنك اعادة الامتحان في حال عدم النجاح باجتيازه او عند رغبتك في تحسين نتيجتك.
يجب ان تعرف اجزاء الامتحان:
وتتكون الامتحانات من 4 اجزاء، اختبار القراءة، اختبار الكتابة، اختبار الاستماع، واختبار التحدث. ويجتاج الطلاب من تونس اجتياز المستوى A2 من هذا الاختبار وهنا تجد التفاصيل عنه، واما باقي الدول العربية فيحتاج الطلاب بالمعظم اجتياز المستوى B1 وهنا تجدون التفاصيل عنه. وهنا تجد المواعيد والاماكن التي تعقد بها امتحانات الÖSD وهنا تفاصيل عن هذه الامتحانات.
وتطلب السفارة الالمانية احد هذه الشهادات بشكل حصري في معظم الدول العربية لاثبات مسوى كفائة اللغة الالمانية قبل اصدار فيزا الدراسة في المانيا، وتعترف جميع الدوائر الحكومية والجهات الخاصة والمعاهد بهذه الشهادات لاثبات مستوى اللغة الالمانية.
امتحانات ال telc (يمكنك التقديم من اي مكان)
Telc

وهي امتحانات ممنهجة تجرى في عدة دول الا انها لا تتوفر في الدول العربية بشكل رسمي، وبالنسبة للغة الالمانية فان الامتحانات موزعة على جميع المستويات وممنهجة بنفس الطريقة مما يمكن الطالب من التحضير لها بسهولة، كما تقدم امتحانات خاصة ببعض المهن كالطب، التمريض وادارة الاعمال والعمل بشكل عام. يمكن للطلاب التقدم للحصول على شهادة لغة المانية من ال telc بعد السفر للدراسة في المانيا، حيث ان مراكز الاختبار متواجدة بكثرة وفي معظم المدن ومعترف بها في معظم الدوائر الحكومية والجامعات في المانيا وغيرها من الدول كما يعترف بها جميع الشركات الخاصة.
امتحان ال DSH (الامتحان الاهم)
هو الامتحان الاشهر في المانيا وبين جميع الطلبة الراغبين والمقبلين على الدراسة في المانيا، وDSH هي اختصار (Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang). وهو امتحان تجريه الجامعات الالمانية كل على حدة لاختبار مستوى اللغة الالمانية قبل الدخول المباشر للدراسة في الجامعة، وتقبل معظم الجامعات بامتحانات TestDaf و telc و Goethe كبديل عنه (المصدر).
امتحان ال DSH

كيف تحسب النتائج؟
يمكن للطلاب المتقدمين للامتحان الحصول على 3 نتائج مختلفة، وهي DSH1, DSH2, DSH3 و تعتبر نتيجة DSH3 هي الافضل وتعادل مستوى ال C2، ومطلوبة لبدء الدراسة في العديد من الكليات ككليات الطب والصيدلة وطب الاسنان، وكليات الهندسة في الجامعات المرموقة وذات الترتيب العالي. وفي غالب الاحيان يمكن للطالب ان يعيد التقدم للامتحان مرتين لدى نفس الجامعة قبل بدء الدراسة في المانيا، الا ان هنالك جامعات المانية لا تسمح بذلك.
اسهل جامعة:
الامتحان يختلف من جامعة الى اخرى وبذلك يختلف مستوى الامتحان وتفاصيله، وهنالك سؤال يتبادر لأي طالب، وهو “اي جامعة المانية تقدم اسهل امتحان DSH؟”، ونود ان نوفر عليك عناء البحث عن هذه الاجابة حيث انها اجابة غير موضوعية في غالب الاحيان، حيث انه لا يوجد اي طالب قام بتقديم الامتحان في كافة جامعات المانيا، لاكن يمكنك هنا الاطلاع على امثلة الامتحان بحسب كل مدينة، او هنا بحسب الولايات الالمانية واختبار نفسك لترى اي جامعة تقدم امتحان DSH قريب لمستواك اللغوي.

ومن الاسئلة الهامة ايضا هو ” هل ستعترف الجامعة X بنتيجتي في امتحان الDSH في الجامعة Y”، ان اردت اجابة بسيطة، فهي نعم. الا ان هنالك تفاصيل مهمة للاجابة حيث انه لتعترف جامعة بنتيجة اخرى في الامتحان، فانه يجب ان تكون الجامعة عضو في ال HRK ويمكنك بسهولة هنا البحث عن جامعتك ان كانت عضواَ.
وتجد هنا، مواعيد امتحان ال DSH في جميع الجامعات الالمانية، ويمكن الدخول لرابط اي جامعة من القائمة لمعرفة كيفية التسجيل للامتحان لديها، فمثلا لو اخترت جامعة هانوفر، تدخل الى هذا الرابط، ستجد رابط التسجيل التالي للتسجيل لامتحان الDSH لدى جامعة هانوفر. وبامكانك التحضير للامتحان بشكل مجاني Online عبر العديد من المصادر، مثلا هنا، او الاطلاع على امثلة الامتحان هنا. او عبر ال YouTube فيوجد العديد من الكورسات الكاملة. كالكورس التالي

يمكن الدخول الى هذا الرابط لتجد الكورس كاملا

امتحان ال TestDaf (البديل السهل الذي لا تعرف عنه)
testdaf
هو الامتحان الافضل من وجهة نظرنا للطلبة الراغبين في الدراسة في المانيا وذلك لعدة اسباب سنذكر بعضها هنا:
  1. الامتحان معترف به بشكل كامل وموازي لامتحان DSH (المصدر، 2)
  2. الامتحان ممنهج وذو طابع موحد وطبيعة اسئلة موحدة في جميع مراكز الامتحان فيالمانيا وخارجها.
  3. يجرى الامتحان كل شهرين في معظم مراكز الامتحان على عكس امتحان الDSH الذي يجرى كل 6 اشهر.
  4. بما ان الامتحان ممنهج، فهنالك العديد من الكتب والكورسات للتحضير للامتحان.
كما تلاحظ في الصورة تقسيم الامتحان محدد وموحد في جميع مراكز الامتحان، فكل الامتحانات مكونة من 4 اجزاء، القرائة والسماع والكتابة والمحادثة. بالنسبة لشق الامتحان الخاص بالقرائة فمدته ساعة واحدة (60 دقيقة) ومقسم ل3 نصوص، واما امتحان السماع فمدته 40 دقيقة مقسم لثلاث قطع سماعية، ومن بعد يعطى الطالب استراحة.
ومن بعد الاستراحة يقوم بتقديم الجزء الكتابي لمدة 60 دقيقة عن موضوع واحد محدد، ومن ثم يقوم باجراء الاختبار الشفهي لمدة 30 دقيقة، وبذلك تكون مدة الامتحان 3 ساعات و10 دقائق.
افضل نتيجة:
يمكن الحصول على 3 نتائج لامتحان ال TestDaf وهي TDN 5، TDN 4، TDN 3 واعلى نتيجة هي TDN 5 وتعادل DSH 3 ويمكن اعادة الامتحان بعدد غير محدد من المرات. ولكل جامعة المانية شروطها الخاصة بنتائج هذه الامتحانات لذا يمكنك مراجعة الجامعة بشكل مباشر للسؤال عن النتيجة المطلوبة للحصول على قبول الدراسة في المانيا في الاختصاص الذي تفضل. وتجد هنا المعلومات الكاملة عن اختبار الTestDaf باللغة العربية صادر من الجهة المسؤلة عن الامتحان .

مصادر لتعلم اللغة الالمانية قبل الدراسة في المانيا (مجاناً 100%)

الفيديو (كورسات مجانية كاملة)
  • افضل مصدر على الاطلاق هو DW وهو مجاني وشامل لكل المستويات (الرابط) ولديهم العديد من الكورسات وبطرق مختلفة وب30 لغة.
  • وموقع اضافي وهو memrise وهو مجاني ايضا ويتعلم من خلال مئات الالوف لكنه لا يدعم العربية (الرابط)
  • ويمكنك الدراسة عبر deutsch.info الذي يدعم اللغة العربيةومجاني ايضا (الرابط)
تطبيق الهاتف (مجاناً)
  • يعد Duolingo احد افضل التطبيقات المجانية لتعلم اللغة الالمانية ب5 دقائق كل يوم (الرابط) ويدعم اللغة العربية ويعد الاشهر عالميا باكثر من 200 مليون مستخدم.
  • التطبيق البديل هو Mosalingua وهو مجاني ايضا (الرابط)
كل هذه المصادر هي طريقة ممتازة للبدء في تعلم الالمانية قبل الدراسة في المانيا.

قنوات YouTube
 



قد يهمك ايضاً !

أعلى