دراسة الطب في المانيا متطلباتها وتكلفة وطريقة التقديم

Diaa Hamdi

Moderator
طاقم الإدارة
Team Member
هل تعلم ان ألمانيا واحدة من أكثر وجهات الدراسة غير الناطقة بالإنجليزية شهرة في العالم ، وتعتبر موقعًا مثاليًا لدراسة الشهادة الطبية ، حيث تقدم تعليمًا عالي الجودة بأسعار جيدا .
يتم تضمين 32 الجامعات الألمانية في أحدث تصنيفات جامعة QS العالمية حسب الموضوع للطب ، وهذا يعني أن هناك الكثير من الخيارات ، اعتمادا على نوع تجربة الجامعة التي تبحث عنها.
أول شيء تدور حول البرامج الطبية في ألمانيا هو أن برامج التدريب ليست مقسمة بين البكالوريوس والماجستير – برنامج التدريب الطبي يستغرق ست سنوات لإكمال ويجرى بالكامل باللغة الألمانية ،

لذلك ستحتاج إلى معرفة قوية باللغة. ومع ذلك ، توجد برامج بديلة في المجال الطبي كعزاب وماجستير ، بما في ذلك بعض البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية.
هيكل من الدرجات الطبية في ألمانيا
يستغرق الحصول على دورات تدريبية في مجال الطب البشري ست سنوات وثلاثة أشهر على الأقل حتى يكتمل وينتهي باختبار الدولة ( Ärztliche Prüfung ).
هذا الفحص (إذا كنت تمرر) يؤدي إلى الترخيص الرسمي الخاص بك لممارسة الطب (الاستحسان). ستكمل دراستك الطبية في المراحل التالية:
المرحلة 1: مرحلة ما قبل السريرية
هذه المرحلة هي أربعة فصول دراسية (سنتان) طويلة وسوف تعرفك على أساسيات العلوم الطبيعية والطب. ويختتم مع أول فحص الترخيص الطبي.
المرحلة 2: المرحلة السريرية
هذه هي المرحلة الأساسية من الدراسة (ستة فصول دراسية – ثلاث سنوات) تتألف من المواد الأساسية ، وتدرس في المحاضرات والدورات العملية ، والتدريب الداخلي والندوات.
المرحلة 3: سنة عملية
وتلي المرحلة الرئيسية للدراسة سنة عملية. هذا هو عام واحد من التدريب الإكلينيكي ، حيث سيتم تعريفك بالجوانب العملية للجراحة والطب الداخلي وموضوع اختياري.
توفر هذه المرحلة الخبرة على رأس العمل لإعدادك لمهنتك في المستقبل.
فحص الدولة
الاوراق المطلوبة لدراسة الطب في المانيا للسوريين دراسة الطب في المانيا
الخطوة الأخيرة في إكمال دراستك الطبية في ألمانيا هي اجتياز امتحان الدولة ، وهو اختبار وطني موحد. بعد أخذ الامتحان واجتيازه ،
يمكنك التقدم بطلب للحصول على ترخيص طبي (Approbation) والبدء في العمل كطبيب معتمد.
في وقت لاحق ، قد تقرر مواصلة تعليمك لتصبح طبيًا متخصصًا ، والذي يعتمد على التخصص الذي تخصصه ،
ويمكن أن يستغرق من 5 إلى 6 سنوات أخرى.
متطلبات لدراسة الطب في ألمانيا
كيفية دراسة الطب في المانيا تكاليف دراسة الطب في المانيا 2019
كما ذكر ، تحتاج إلى معرفة جيدة جدا باللغة الألمانية ، والتي سوف تحتاج إلى إثبات مع درجة قوية في اختبار مثل TestDaF أو DSH.
إذا كانت مهاراتك اللغوية لا تصل إلى الصفر بعد ، فلا تقلق: يمكنك التسجيل في دورة اللغة الألمانية قبل الدراسة للمساعدة في الحصول على مهاراتك اللغوية
إلى المستوى المطلوب للدراسة الطبية في ألمانيا.
ستحتاج أيضًا إلى:
مؤهل الدخول للجامعة / شهادة الثانوية العامة. إذا كنت من الاتحاد الأوروبي ، فيجب قبول شهادة المغادرة بصفة عامة على أنها مكافئة للشهادة الألمانية.
ومع ذلك ، سيحتاج الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي إلى التحقق من أن مؤهلاتهم مؤهلة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد تحتاج إلى حضور Studienkolleg
(دورة تحضيرية مدتها عام واحد) واجتياز امتحان Feststellungsprüfung .
معرفة قوية باللغة الإنجليزية ، من أجل فهم الأدبيات المتخصصة. من المفيد أيضًا ، ولكن ليس من الضروري الحصول على معرفة باللغة اللاتينية.
معرفة واسعة في المدرسة الثانوية للبيولوجيا والكيمياء والفيزياء.
القدرة على التعامل بشكل جيد مع التوتر حيث أن البرامج الطبية غالباً ما تكون مستهلكة للوقت ومكثفة ،
مع ما يصل إلى 25-30 ساعة من الفصول الإلزامية في الأسبوع.
قد يحتاج الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة طالب وتصريح إقامة. (معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة وكيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة هنا ).
قد تطلب بعض الجامعات أيضًا من الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي تقديم نتائج لامتحان TestAS ،
في حين أن اختبار الدراسات الطبية (TMS) طوعي ولكن يمكن أن يساعد في منحك ميزة على المرشحين الآخرين من خلال إظهار قدراتك الأكاديمية.
كيفية التقدم لدراسة الطب في ألمانيا
تكلفة دراسة الطب في المانيا كليات الطب في المانيا
من الجيد أن تتصل بالمكتب الدولي للجامعة المختارة في وقت مبكر (إن أمكن ، قبل عام من التخطيط لبدء الدورة الدراسية)

للسماح لك بوقت كافٍ للحصول على معلومات محددة حول متطلبات القبول والإجراءات والمواعيد النهائية.
هناك عدد أكبر من المتقدمين للطلبات أكثر من المساحات المتاحة لدراسة الطب في ألمانيا ، لذلك يتم تنظيم عملية القبول في سياسة القبول الانتقائية المقيدة للغاية والمعروفة باسم clusus (NC)
وهناك نوعان من NC ، وفي هذه الحالة ، تعرف باسم NC المقيدة مركزيا.
ومع ذلك ، في ديسمبر / كانون الأول 2017 ، حكمت المحكمة العليا في ألمانيا عملية الاختيار بأنها “غير دستورية جزئياً” ، بمعنى أن الحكومة ستنظم المعايير المستخدمة لتقديم الأماكن
التغيرات
– يبقى أن نرى ما هي التغييرات الدقيقة التي ستنفذ بعد هذا الحكم.
تختلف عملية القبول من جامعة إلى أخرى. إذا كنت قد حصلت على مؤهل الدخول إلى جامعتك من ألمانيا أو من مدرسة ألمانية في الخارج أو كنت قادمًا من إحدى دول الاتحاد الأوروبي
(أو من ليختنشتاين أو أيسلندا أو النرويج) ، فيجب عليك التقديم من خلال المؤسسة للالتحاق بالتعليم العالي – مؤسسة Stiftung für Hochschulzulassung (مؤسسة القبول الجامعي – الموقع باللغة الألمانية).
وينطبق الشيء نفسه على مواضيع أخرى حسب الطلب: الصيدلة والطب البيطري وطب الأسنان.
لتقديم طلبك عبر مؤسسة القبول بالجامعة ، يجب عليك التسجيل معهم عبر موقع الويب الخاص بهم. سيسمح لك هذا بتقديم طلبك ومراقبة حالته.
قد تحتاج أيضًا إلى إكمال إجراءات التسجيل عبر الإنترنت على موقع جامعتك.
سيحتاج جميع الطلاب الآخرين (غير المنتمين للاتحاد الأوروبي) إلى الاستفسار حول ما إذا كانت الجامعة التي اختاروها عضوًا في uni-assist (قائمة كاملة هنا ).
إذا كان الأمر كذلك ، فيمكنك التقديم من خلال عملية القبول المركزي أحادية المساعدة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيجب عليك التقديم من خلال الجامعة التي اخترتها ،
وتضمين نسخًا من أي مستندات ذات صلة (على سبيل المثال ، شهادة الثانوية العامة).
الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 15 يوليو بشكل عام للطلبات المقدمة للدراسة بدءا من الفصل الدراسي في فصل الشتاء ، و 15 يناير لتلقي الطلبات للدراسة من الفصل الصيفي.
تكلفة دراسة الطب في ألمانيا
دراسة الطب بعد التمريض في المانيا شروط دراسة الطب في المانيا للاجانب
إذا كنت تدرس الطب في ألمانيا في إحدى الجامعات الحكومية في أي ولاية باستثناء بادن فورتمبيرغ ، فإنك لن تدفع سوى رسوم فصل دراسي لتغطية تكاليف الإدارة والتسجيل
– وهذا لا يتجاوز عادة 250 يورو لكل فصل دراسي (حوالي 290 دولارًا أمريكيًا).
مما يعني أن الطلاب غير المنتمين إلى الاتحاد الأوروبي يحتاجون الآن إلى دفع رسوم قدرها 3000 يورو (حوالي 3500 دولار أمريكي) سنوياً في الجامعات العامة في هذه الولاية.
تفرض الجامعات الخاصة رسومًا أعلى بكثير.
ستحتاج أيضًا إلى حوالي 10،200 يورو (حوالي 11،800 دولار أمريكي) سنويًا لتغطية تكاليف المعيشة ، على الرغم من أن النفقات ستختلف حسب المكان الذي تدرس فيه.
دراسة الطب في ألمانيا باللغة الإنجليزية
إذا كنت تفضل دراسة درجة البكالوريوس أو الماجستير في المجال الطبي ، فهناك بعض البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية ، والتي لا تؤدي إلى التأهيل كطبيب.
ومع ذلك ، هذه متوفرة بشكل حصري تقريبا على مستوى الماجستير ، مع درجة البكالوريوس واحدة فقط في الدراسات الطبية تدرس باللغة الإنجليزية المتاحة
، وفقا للبحث في أداة البحث البرنامج الدولي DAAD ،
الذي هو بكالوريوس العلوم في العلوم الطبيعية الطبية تدرس باللغة الإنجليزية و اللغة الألمانية في جامعة جاكوبز بريمن ، وهي جامعة خاصة تتقاضى رسومًا دراسية.
ومع ذلك ، على مستوى الماجستير ، تتوفر 59 درجة تدريس اللغة الإنجليزية في المجال الطبي ، وبعضها مجاني (طالما أن شهادتك متتالية – أي سبق أن درست نفس الموضوع على مستوى البكالوريوس).
على سبيل المثال ، تقدم جامعة أولم درجة الماجستير التي تدرس باللغة الإنجليزية في الطب الجزيئي بدون رسوم دراسية لطلاب الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية.
كن على علم بأن أحد شروط القبول ينص على أن يكون الطلاب حاصلين على درجة البكالوريوس في الطب الجزيئي “أو أي برنامج آخر له نفس المحتوى”.
من الجدير بالذكر أنه حتى لو كنت تدرس في ألمانيا باللغة الإنجليزية ، فمن المستحسن أن تتعلم بعض العبارات الألمانية الأساسية لمساعدتك على الاستقرار والتواصل مع السكان المحليين.
العمل كطبيب في ألمانيا بعد دراستك
بمجرد اجتياز امتحان الدولة ، سيتم منحك الترخيص الطبي الخاص بك ويمكن أن تبدأ العمل كطبيب. الرخصة الطبية دائمة وصالحة في أي مكان عبر ألمانيا. إذا كنت من الاتحاد الأوروبي ،
يمكنك العمل في ألمانيا دون الحاجة إلى تصريح عمل وسيكون لديك نفس الوصول إلى سوق العمل. إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي ، فيمكنك التقدم بطلب تمديد تصريح الإقامة لمدة تصل إلى 18 شهرًا ،
للعثور على عمل متعلق بدراستك. اقرأ المزيد هنا .
يوجد حاليا طلب كبير على الأطباء في سوق العمل في ألمانيا ، وخاصة في المناطق الريفية. متوسط أجور البدء جيد جداً ،
حيث يبلغ متوسطه حوالي 49000 يورو (حوالي 56.800 دولار أمريكي) في السنة ،
 



قد يهمك ايضاً !

أعلى