تطبيقات طبية مفيدة للأطباء للهواتف الذكية

MaHmOuD MyStErO

Administrator
طاقم الإدارة
Team Member




لا شك ان استخدام الهواتف الذكية فى حياتنا أصبح أمر مهم جدا و لا غنى عنه ، و تقريبا لا يوجد أحد لا يملك سمارت فون ، حتى الأطفال !!
و استخدام الكثير من التطبيقات و البرامج لتسهيل ما نقوم به ، كاستخدام مثلا تطبيق اله حاسبة متطور لحساب عمليات حسابية معقدة ، او مثلا استخدام تطبيق ( أوبر ) لطلب سيارة أجرة و التنقل بسهولة .
ايضا ان كنت فى المجال الطبى سواء كنت طالب باحدى الكليات الطبية او تعمل طبيب بالفعل فبإمكانك إستخدام هاتفك الذكى لمساعدتك فى دراستك او عملك عبر استخدام العديد من التطبيقات و البرامج الطبيبة المفيدة جدا و العملية جدا .


و إليك أفضل 8 تطبيقات طبية للهواتف الذكية التى تهم طلبة الكليات الطبية و الأطباء.



1. Epocrates



يعتبر التطبيق الذهبى و الأول عالميا على مستوى التطبيقات الطبية للهواتف الذكية . متوفر تطبيق Epocrates لنظام IOS و نظام Android . ومع ملايين التنزيلات لهذا التطبيق يستخدم الأطباء هذا التطبيق على مستوى العالم للحصول على العديد من المعلومات الطبية حول الأدوية و التفاعلات الدوائية .
كما يساعد التطبيق الأطباء فى الحصول على استشارات طبية من الزملاء ، و حساب جرعات الأدوية بسهولة فائقة .


2. PEPID




تطبيق رائع جدا موجه بشكل خاص لأطباء الطوارىء و العناية المركزة حيث يساعدك فى اتخاذ قرارت سريعة للتعامل مع حالات الطوارىء . ويمكنك من عرض معلومات كافية عن الأدوية و الجرعات المناسبة و التفاعلات الدوائية .
أيضا قد يكون هذا التطبيق مفيد للطلاب و فريق التمريض و الصيادلة و المسعفين .
يحتوى هذا التطبيق أيضا على ( مدقق الأعراض - Symptom Checker ) و الذى يساعدك على تشخيص أسرع من خلال إقتراح الأمراض المحتملة على أساس أعراض المريض ، نتائج الفحص البدنى ، و نتائج المختبر .
بإمكانك تحميل التطبيق لنظام IOS و نظام Android .



3. UpToDate


تطبيق أخر من أفضل التطبيقات الطبية الموجودة وهو تطبيق UpToDate و الذى بامكانك تحميله لنظام IOS و نظام Android . و الذى يمكنك من الوصول الى قاعدة بيانات طبية عريضة و يضع تحت يدك ثروة طبية حقيقية .
بالرغم من أن تحميل الطبيق مجانى إلا انه للاسف للوصول لكامل المعلومات و الولوج لقاعدة البيانات بالكامل فانت بحاجة الى اشتراك سنوى يكلفك 500$



4. Doximity



يعتبر هذا التطبيق بمثابة شبكة إجتماعية للأطباء ، مثل فيس بوك و لكن للأطباء فقط . حيث يجمع ما يقرب من 40% من أطباء الولايات المتحدة الأمريكية . الإنضمام لهذه الشبكة مجانى بشكل كامل .
بعد الإنضمام ستتمكن من التعرف على العديد من الأطباء فى مختلف التخصصات من مختلف بلدان العالم ، وبامكانك التواصل معهم بشكل أمن جدا و مراسلتهم لتبادل الخبرات .
هذا التطبيق متاح لنظام IOS و نظام Android .



5. Read by QxMD



مما لاشك فيه أنك كطبيب جيد تريد ان تكون معلوماتك و دراستك متجددة بشكل مستمر ، و أن تكون على إطلاع دائم بكل التحديات الطبية الموجودة حول العالم .
هذا التطبيق المتوفر لنظام IOS و نظام Android هو نافذتك للإطلاع على الألاف من الأبحاث الجديدة المنشوة يوميا و المجلات و الصحف الطبية المعروفة عالميا .


6. NEJM This Week


يمكنك هذا التطبيق من الوصول الى المقالات الطبية الأخيرة و الصور الطبية و ملخصات الصوت و الفيديو لمجلة ( New England Journal of Medicine ) . للأسف التطبيق متوفر فقط لنظام IOS .


7. Figure 1


قم بمشاهدة و مشاركة الصور الطبية المختلفة مع الألاف من الأطباء فى مختلف التخصصات من خلال هذا التطبيق المجانى المتوفر لنظام IOS و نظام Android . مئات الألاف من الأطباء يقومون بمشاركة الصور الطبية و التعليق عليها و تبادل الخبرات الطبية يوميا من خلال هذه التطبيق .
هذا التطبيق سيمكنك من التعرف و رؤية الكثير من الحالات الطبية النادرة حول العالم .


8. Medscape



تطبيق طبى مجانى أخر لا غنى عنه ، هذا التطبيق متاج مجانا بشكل كامل و لكن يتطلب الأمر تسجيل عضوية مجانية حتى تتمكن من استخدام كافة مميزات التطبيق بشكل كامل ، و الذى يمكنك من عرض معلومات كافية حول الأدوية و التفاعلات الدوائية و الجرعات المناسبة . كما سيمكنك أيضا من الإطلاع على العديد من الأخبار الطبية و التحديثات الأخيرة حول تخصصك .

لتحميل التطبيق لنظام IOS و لنظام Android .


المصدر | أفضل 8 تطبيقات طبية للهواتف الذكية للأطباء - ويكي 91
 



قد يهمك ايضاً !

أعلى