الاختيار وعملية المطابقة في مؤسسة حمد الطبية قبول دفعة 2019

Diaa Hamdi

Moderator
طاقم الإدارة
Team Member
1. كيف يمكنني استكمال تقديم طلبي ؟
يرجى إستكمال طلبك على Hamad Medical Corporation. ونرجوا الملاحظة بأن جميع الطلبات لعام 2019 يجب أن تقدم عبر الإنترنت فقط ، ولن يتم قبول أي طلبات ورقية. يرجى قراءة الإرشادات التوجيهية لاستكمال طلب برنامج مطابقة الإقامة بمؤسسة حمد الطبية في المرفق (أ).

2. من هم الذين يمكنهم التقديم لبرامج تدريب الإقامة في مؤسسة حمد الطبية ؟
أ. جميع الأطباء القطريين المتدربين

ب. خريجو كليات الطب من دول العالم وفق الجامعات المدرجة في سجل مؤسسة تطوير التعليم والأبحاث الطبية الدولية - دليل التعليم الطبي https://www.wdoms.org/ ، الذين تخرجوا في الفترة مابين 2013 و 2018، ومؤهلين للحصول على الترخيص في أوطانهم أو في بلد التخرج.

ج. يجب على مقدمي الطلبات الحصول على رخصة طبية صالحة أو أن يكونوا مؤهلين للحصول على الترخيص في أوطانهم أو في البلدان التي يمارسون فيها حالياً.
3. ما هو برنامج التدريب الداخلي ؟
برنامج التدريب الداخلي (الإقامة) هو اثنا عشر شهراً من التدريب السريري في التخصصات الطبية الرئيسية (على سبيل المثال الطب، الجراحة، طب الأطفال و أمراض النساء والولادة) بعد التخرج من كلية الطب. يتعين على المتدربين الحصول على شهادة إتمام التدريب في نهاية برنامج التدريب.

يمكن لخريجي كليات الطب الذين أكملوا سنة واحدة من التدريب في المستشفيات بعد التخرج في إحدى التخصصات الرئيسية أو أكثر، أن يعتبر ذلك معادلاً لبرنامج التدريب الداخلي.
إدارة التعليم الطبي في مؤسسة حمد الطبية لا تعتبر السنة الأخيرة من كلية الطب، التدريب المؤقت، المراقبة، برنامج الإلحاق السريري كبرنامج للتدريب الداخلي.

4. ماذا عن مقدمي الطلبات الذين ابتعدوا عن الممارسة السريرية النشطة لفترة من الزمن ؟
مؤسسة حمد الطبية لن تقبل المتقدمين الذين ابتعدوا عن الممارسة السريرية لأكثر من سنة واحدة.

5. ما هي الامتحانات الإلزامية المطلوبة لبرامج مطابقة الإقامة في مؤسسة حمد الطبية ؟
أ. يجب على المتقدمين المؤهلين تقديم ما يثبت اجتيازهم لإحدى الامتحانات التالية:

USMLE Step 2 CK
أو
IFOM-CSE
أو
MCCEE and MCCQE Part 1

سيتم إعطاء الأولوية للمتقدمين الذين اجتازوا كلا القسمين من اختبارات USLME أو IFOM (مثل USMLE STEP 1 ، بالإضافه إلى USMLE Step 2 CK أو IFOM-BSE ، بالإضافه إلى IFOM-CSE). يجب أن تعادل درجات IFOM-CSE، لدرجات اختبار الرخصة الطبية الأمريكية (USMLE) لذلك العام. (هذه النتيجة تتغير كل سنة).

يرجى الاطلاع على درجات المعادلة لعام 2017:
http://www.nbme.org/pdf/ifom/2017_IFOM_CSE_SIG_English.pdf

الهدف من هذه الامتحانات هو تحديد مجالات قوة وضعف الطالب الممتحن النسبية في المجالات العامة للعلوم السريرية، وليست لتنبؤ الأداء السريري.
يمكن لمقدمي الطلبات التسجيل للاختبارات التالية من خلال الروابط أدناه:

1. اختبار الرخصة الطبية الأمريكية – المرحلة (1): United States Medical Licensing Examination | Apply for USMLE و United States Medical Licensing Examination | Step 1.

2. اختبار الرخصة الطبية الأمريكية المرحلة(2 ) (CK2) "المعارف السريرة" " : United States Medical Licensing Examination | Apply for USMLE
و United States Medical Licensing Examination | Step 2 CK (Clinical Knowledge) .

3. امتحان المؤسسة الدولية للامتحانات الطبية – أساسي و سريري (IFOM-BSE): International Foundations of Medicine (IFOM)
(IFOM-CSE): International Foundations of Medicine (IFOM)
4. امتحان المعادلة الكندية
http://mcc.ca/examinations/mccee/ MCCEE
http://mcc.ca/examinations/mccqe-part-i/ MCCQE الجزء الاول

يرجى الملاحظة بأن مؤسسة حمد الطبية (HMC) ستقبل فقط نتائج امتحانات USMLE و IFOM و MCC ، لتقديمها إلى عملية مطابقة برامج الإقامة في مؤسسة حمد الطبية (HMC) ، ولن يتم قبول نتائج وأنظمة الفحص من بلدان أخرى.

ج. يتعين على كل المتقدمين المؤهلين تقديم ما يثبت اجتيازهم امتحان الكفاءة في اللغة الإنجليزية المعتمد؛ نظام اختبار اللغة الانجليزية الدولي IELTS (المستوى الأكاديمي) أو اختبار اللغة الانجليزية كلغة أجنبية TOEFL (المستوى المهني). الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة في اختبار اللغة الانجليزية كلغة أجنبية- توفل TOEFL أو نظام اختبار اللغة الانجليزية الدولي - IELTS؟

الاختبارالحد الأدنى للدرجة المطلوبة
اختبار اللغة الانجليزية كلغة أجنبية –أساسه الورقة (TOEFL-PTB)550
اختبار اللغة الانجليزية كلغة أجنبية –أساسه الحاسبة (TOEFL-CBT)213
اختبار اللغة الانجليزية كلغة أجنبية –المستوى المهني (TOEFL-IBT)80
اختبار اللغة الانجليزية الدولي المستوى الأكاديمي (IELTS)7.0

يجب على جميع المتقدمين تقديم ما يثبت اجتياز امتحانات الكفاءة المعتمدة في اللغة الانجليزية (IELTS أو TOEFL) على النحو المطلوب لبرامج مطابقة الإقامة في مؤسسة حمد الطبية.العيش في الدول إلي تتحدث اللغة الانجليزية أو الدراسة في كليات الطب حيث اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية لا تعفي مقدم الطلب من الخضوع لامتحان IELTS أو TOEFL. ولا يمكن اعتبار الجزء المخصص للغة الإنجليزية في USMLE Step 2 CK كبديل عن اختبار IELTS أو TOEFL.

6. هل يمكن لمقدمي الطلبات التقديم في وقت مبكر وإرسال نتائج الامتحانات بعد الموعد النهائي ؟
مؤسسة حمد الطبية لن تقبل أي طلب غير مكتمل و دون نتائج اجتياز الامتحانات المطلوبة.

يجب على المتقدمين تقديم طلبات مكتملة تتضمن نسخاً من نتائج الامتحانات المطلوبة في مجموعة واحدة وإرسالها إلى Hamad Medical Corporation ، قبل الموعد النهائي (30 نوفمبر 2018). لا يمكن إضافة النتائج في وقت لاحق إلا عن طريق إرسال رسالة عبر البريد إلكتروني إلى مدير البرنامج على (residency@hamad.qa) .

تقع مسؤولية ضمان توفير نتائج جميع الفحوصات المطلوبة على مقدم الطلب واستلامها من قبل residency@hamad.qa قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 30 نوفمبر 2018. في حال لم تكن هناك نتائج اختبارات للمهارات الطبية ومهارات اللغة الإنجليزية،في هذه الحالة فسيتم اعتبار المرشح "غير مؤهل" .

يتم تقديم الدعم لمقدم الطلب لتأقلم مع الجدول الزمني لتلقي نتائج الاختبارات للمهارات السريرية المطلوبة، وامتحانات كفاءة اللغة الإنجليزية.

7. ما هي إجراءات تأشيرة الزيارة لإجراء المعاينات ؟
مؤسسة حمد الطبية مسؤولة فقط عن إصدار تأشيرة الزيارة للمتقدمين ضمن قائمة المرشحين للبرنامج والذين تم استدعائهم للمقابلة الشخصية في قطر. ومع ذلك، فإن مؤسسة حمد الطبية لا تغطي أو تسدد أي من نفقات السفر أو المعيشة للمتقدمين ضمن قائمة المرشحين المدعوين للمقابلات الشخصية.

لمقدمي الطلبات الذين يتطلبون إصدار "الموافقة بالصعود" من مؤسسة حمد الطبية، عليهم تزويد إدارة التعليم الطبي بما يلي:
أ. نسخة من خط سير الرحلة.
ب. نسخة من جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل.
ج. نسخة من تأشيرة الدخول صادرة من مؤسسة حمد الطبية.

8. ماذا عن عملية التوظيف في مؤسسة حمد الطبية ؟
  • المتقدمين الذين يجتازون المقابلة الشخصية بنجاح سيتم مطابقتهم في البرنامج وسوف يتلقون عروض عمل مبدئية من إدارة الموارد البشرية بمؤسسة حمد الطبية عن طريق البريد الإلكتروني.
  • يجب على المتقدمين الرد على الموارد البشرية خلال الفترة التي يتم تحديدها في عرض العمل، ويعتبر عرض العمل لاغياً أذا لم يتم إرسال الرد للموارد البشرية خلال تلك الفترة.
  • في العادة، يتعين على المتقدمين الذين تمت مطابقتهم الانتظار لمدة بضعة أسابيع لاستلام عرض التوظيف والحصول على تأشيرة عمل في قطر.
  • يتعين على جميع المتقدمين الذين تمت مطابقتهم وقبولهم الانضمام إلى البرامج الخاصة بهم في / أو قبل 1 يوليو 2019.
9. كيف يمكنني متابعة حالة طلبي ؟
تقوم إدارة التعليم الطبي بإخطار المرشح عبر البريد الإكتروني:
  • لتأكيد استلام الطلب كامل وهو قيد المراجعة.
  • لطلب أي مستندات مفقودة وغير مدرجة في التطبيق.
  • إذا تم اختياره بواسطة برنامج لمقابلة شخصية.
  • في حالة اختيار البرنامج لمقدم الطلب للتعيين في برنامج الإقامة.
يجب على جميع المتقدمين عدم إجراء أي مكالمات هاتفية إلى إدارة التعليم الطبي لمتابعة لمتابعة طلباتهم. سيكون الاتصال بالكامل عن طريق البريد الإلكتروني او عبر الموقع الإلكتروني للتطبيق عبر الإنترنت.

10. ما هي برامج الإقامة التي ترعاها مؤسسة حمد الطبية وما هي مدتها؟



الرقم المتسلسلالبرنامجوضع مجلس اعتماد الدراسات الطبية العليا
ACGME-I
مدة التدريب
المجلس العربي (شهور)
1الطب الباطنيمعتمدة48
2الجراحة العامةمعتمدة60
3طب الأطفالمعتمدة48
4طب وجراحة النساء والولادةمعتمدة60
5طب الطوارئمعتمدة48
6طب الأسرةمعتمدة48
7الأشعة التشخيصيةمعتمدة48
8التخديرمعتمدة48
9طب الأنف والأذن والحنجرةمعتمدة60
10جراحة العظاممعتمدة60
11علم أمراض المسالك البوليةمعتمدة60
12طب النفسمعتمدة48
13طب العيونمعتمدة60
14جراحة القلبعدم- ACGME-I72
15طب المجتمععدم- ACGME-I48
16جراحة الأعصابعدم- ACGME-I72
17علم الأمراض التشريحيةعدم- ACGME-I48
18علم الأعصابعدم- ACGME-I48
19الجراحة التجميليةعدم- ACGME-I72
20طب الأمراض الجلديةعدم- ACGME-I48


* سيتم قبول المتقدمين الذين تم اختيارهم من أجل برامج طب التخدير والأشعة التشخيصية وطب العيون لبرامج الإقامة في برنامج السنة الانتقالية. تتطلب السنة الانتقالية (R0) أن يقوم المقيم بالتناوب في جميع البرامج الثلاثة ، خلال سنة واحدة ، قبل البدء في برنامج الإقامة المختار.

11. ما هو اعتماد مجلس اعتماد الدراسات الطبية العليا- ACGME-I ؟ و ما هي متطلبات مجلس اعتماد الدراسات الطبية العليا- ACGME-I ؟
الاعتماد الخاص بمجلس اعتماد الدراسات الطبية العليا (ACGME-I) يدل على أن برامج التعليم الطبي للدراسات العليا خارج الولايات المتحدة تفي بالمعايير الموضوعة المؤسساتية، التأسيسية، والتعليم التخصصي المتقدم. يستخدم مجلس اعتماد الدراسات الطبية العليا- ACGME-I عملية مراجعة الأقران الشاملة ليس فقط للتقييم، ولكن أيضا للتحسين والاعتراف علناً بالبرامج والمؤسسات الراعية في التعليم الطبي للدراسات العليا التي تُلبي - وغالباً ما تتجاوز - معاييرنا للجودة التعليمية. –مجلس اعتماد الدراسات الطبية العليا-الدولية (ACGME).
(http://www.acgme-i.org/Requirements-and-Process-Overview/What-is-Accreditation)
الاعتماد ليس التصديق، فمؤسسة حمد الطبية لا تقدم حالياً شهادة المجلس الأمريكي، على الخريجين الجلوس لامتحانات شهادة المجلس العربي.
12. ما هي عملية المطابقة ؟
  1. في البداية تقوم إدارة التعليم الطبي بمراجعة معايير الأهلية لجميع الطلبات. و بعد ذلك يتم إحالة الطلبات المؤهلة والمرشحة إلى برنامج الإقامة المعني لتتم مراجعتها من قِبل لجنة اختيار البرنامج. الطلبات التي لا تستوفي معايير الأهلية والمتقدمين غير المرشحين سيتم إخطارهم بواسطة إدارة التعليم الطبي عن طريق البريد الإلكتروني.
  2. ستتم مراجعة طلبات المرشحين المؤهلين بواسطة برنامج الإقامة الذي اختاره مقدم الطلب كـ "خيار أول". لجنة اختيار البرنامج قد تختار المرشحين المناسبين للمقابلات الشخصية. المتقدمين الذين يتم رفضهم من قبل لجنة اختيار البرنامج سيتم إخطارهم عن طريق البريد الإلكتروني.
    سيتم إخطار المتقدمين المرشحين عن طريق البريد الإلكتروني بشأن تفاصيل المعاينات الخاصة بمطابقة الإقامة.
  3. يقوم كل برنامج بتقديم القائمة النهائية للمرشحين المعادلين وقائمة الانتظار إلى مكتب التعليم الطبي للدراسات العليا.
  4. سيتم الإعلان عن نتائج برامج مطابقة الإقامة بعد موافقة المسؤول المؤسسي المعين (DIO).
  5. في حال انسحاب أي من المرشحين الذين تم اختيارهم سيتم استدعاء مرشح من قائمة الانتظار.
  6. سيقوم مدراء البرنامج بمراجعة طلبات قائمة الانتظار مرة أخرى، ويجوز لإدارة التعليم الطبي الاتصال بمقدمي الطلبات على قائمة الانتظار إذا تم اختيارهم من قبل البرنامج.
13. ما هي رسالة بيان النيّة (البيان الشخصي) ؟
عبارة عن رسالة قصيرة موجهه إلى كل برنامج للتعبير عن مدى اهتمام مقدم الطلب في الانضمام لبرنامج إقامة معين بمؤسسة حمد الطبية. يجب على المتقدمين إعداد خطاب منفصل وفريد لكل برنامج يتقدم إليه. يستحسن أن يسلط الخطاب الضوء على نقاط قوة مُقدم الطلب والخبرة لعرض حالة طلبه للإدارة التي يرغب/ترغب في الانضمام إليها. أي دليل على نسخ الرسالة (حتى جزئيا) من على الانترنت سوف يؤدي إلى استبعادهم من هذه العملية.
14. ما هو خطاب التزكية ؟
خطاب توصية هو رسالة من شخص يمكنه أن يشهد على مهارات مقدم الطلب وقدراته وكفاءاته ومدى ملاءمته لبرنامج الإقامة. يجب على مقدم الطلب تقديم سرد كامل للأشخاص المشار إليهم كمراجع لمقدم الطلب. يجب أن يتضمن الطلب على الاسم الكامل، التسمية الرسمية، والبريد الإلكتروني وتفاصيل الاتصال الأخرى لكل مرجع مذكور في خطابات التوصية كما هو مرفق في الطلب.
15. فيما ينصب تركيز القائمين على إجراء المقابلات؟

  • ينصب تركيز القائمين على إجراء المقابلات في المقام الأول على مهارات التواصل، المنطق، الأخلاق، المهنية ،الكفاءة في اللغة الإنجليزية، فهم المسؤوليات ونطاق التخصص في الاختيار.
  • يجب أن يكون عند المتقدم سبب قوي لاختيار أي برنامج إقامة كخيار أول،حدد ذلك بوضوح في رسالة بيان النية لكل برنامج تختاره وكن على استعداد للإجابة اثناء المقابلة.
  • قد تتطلب بعض البرامج الكفاءة في تحدث اللغة العربية مثل الطب النفسي، طب الأسرة، وطب المجتمع.
  • •ينبغي تقديم نسخ من جميع الوثائق الأصلية كما يتعين على مقدم الطلب إحضار مجموعة واحدة من وثائق طلبه للمقابلة.
16. هل يمكن للطبيب المقيم الانتقال إلى برنامج آخر بعد المطابقة ؟
ليس من الممكن أو لا يستحسن ذلك. قد يخسر المرشح موقعه / موقعها في البرنامج.
17. كيف تتم عملية التوظيف عند نجاح عملية مطابقة المقيم مع البرنامج ؟
تتم العملية بالكامل بواسطة إدارة الموارد البشرية وقد تستغرق بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر ولكن يجب أن ينضم المقيم للبرنامج قبل 1 يوليو من كل عام. العملية تشمل ما يلي:
  • موافقة وزارة العمل.
  • وزارة الداخلية - الأدلة الجنائية والمعلومات- ( CEID)
  • عرض وظيفي من الموارد البشرية - يجب الرد في غضون (10) أيام من الاستلام.
  • قبول المرشح لعرض التوظيف.
  • إجراء تأشيرة عمل بواسطة وزارة الداخلية- إدارة الجوازات والهجرة
  • ينبغي على مقدمي الطلبات تقديم شهادة اجتياز الفحص الطبي من أمراض التهاب الكبد الوبائي-بي وسي(B&C)، السل وفيروس نقص المناعة(HIV).
  • التوقيع على اتفاق عمل مع التعليم الطبي بمؤسسة حمد الطبية بعد اعتماد جميع الشهادات.
18. ماذا عن رواتب ومزايا المقيمين ؟
سوف يحصل مقيمي البرنامج على رواتب شهرية حسب إدارة الموارد البشرية بمؤسسة حمد الطبية. وسيبدأون تلقي الرواتب من تاريخ توقيع العقد، مع الزيادات السنوية على أساس تقييم الأداء.
وسيتم إدراج تفاصيل الراتب والمزايا في بنود وشروط توظيف المقيمين التي سيتم إرفاقها مع عقد العمل.

جميع برامج الإقامة تبدأ في 1 يوليو من كل عام.
تلتزم مؤسسة حمد الطبية بمبدأ تكافؤ الفرص،الموثوقية، النزاهة والشفافية في عملية المطابقة
 



قد يهمك ايضاً !

MaHmOuD MyStErO

Administrator
طاقم الإدارة
Team Member
بالتوفيق للجميع ،،
شكرا د.ضياء ع التوبيك المميز
 
أعلى